المنح الدراسية


يعد برنامج منح مؤسسة الملك فيصل الخيرية للتميز الأكاديمي أحد أهم البرامج التي أنشأتها المؤسسة، حيث كانت المؤسسة تتلقى الكثير من طلبات الحصول على منح دراسية للطلاب والطالبات من جميع أنحاء العالم، وذلك لمتابعة التحصيل العلمي في مختلف التخصصات والمراحل العلمية، بدءاً من المرحلة الابتدائية ووصولاً إلى برامج ما بعد الدكتوراه، وقد بلغ إجمالي الإنفاق الخيري على برنامج المنح الدراسية أكثر من 126  مليون ريـال سعودي حتى اليوم، والذي استفاد منه مئات الطلاب والطالبات من مختلف الجنسيات ممن انطبقت عليهم شروط الحصول على المنح.

المنح التي تقدمها المؤسسة لـ"مدارس الملك فيصل"
يتم الإعلان عن المنح التي تقدمها المؤسسة لـ"مدارس الملك فيصل" من خلال منصات التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالمدارس خلال الفصل الدراسي الثاني من كل عام. وللاستفسار عن هذه المنح، يمكن الاتصال بمكتب القبول والتسجيل في المدارس على النحو الآتي:

بريد إلكتروني: scholarships@kff.com

هاتف: 4820802 (011)
المنح التي تقدمها المؤسسة لـ"جامعة عفت"
يتم التقديم على المنح المخصصة لطالبات "جامعة عفت" من خلال الجامعة وفق شروط ومعايير محددة. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات من خلال التواصل مع مكتب المنح وبرنامج المساعدات المالية في الجامعة على النحو الآتي:

بريد إلكتروني: Scholarships@effatuniversity.edu.sa

هاتف: 920003331 (966)، تحويلة 7518 / 7516 / 7510 / 7507
المنح التي تقدمها المؤسسة لـ"جامعة الفيصل"
المنح المقدمة لـ"جامعة الفيصل" موقفة بشكل مؤقت للطلاب المستجدين، ولكنها مستمرة للطلبة المنتظمين في الدراسة ممن حصلوا عليها في وقت سابق وحققوا شروط استمرارها. كما يتم النظر في الحالات التي تحقق معايير استثنائية في التحصيل العلمي مما يضيف قيمة للمجتمع الطلابي في الجامعة. وللمزيد من المعلومات، يمكن التواصل مع إدارة البرامج في مؤسسة الملك فيصل الخيرية على النحو الآتي:

بريد إلكتروني: scholarships@kff.com

حول الحاصلين على منح المؤسسة

وفي إطار دعمها المستمر للتعليم والبحث العلمي، لا تزال مؤسسة الملك فيصل الخيرية تقدم عشرات المنح الدراسية سنوياً للطلبة المتميزين ليواصلوا تعليمهم في المؤسسات التعليمية التي تعمل تحت مظلتها؛ “جامعة الفيصل”، و”جامعة عفت”، و”مدارس الملك فيصل”، حيث تخضع طلبات التقديم لمعايير القبول لدى هذه المؤسسات، وتتخذ قرار الموافقة من عدمه، علماً بأن المؤسسة لم تعد تقدم أي منح دراسية للدراسة خارج المملكة العربية السعودية.

المنح الدراسية داخل المملكة

نسب الطلاب بحسب الجهة التعليمية التي درسوا فيها

54%

جامعة الفيصل

New Logo Final
34%

مدارس الملك فيصل

6%

جامعة عفت

effat-university-bundle-logo-ADA2750722-seeklogo.com
3%

كلية الأمير سلطان - جدة

3%

كلية الأمير سلطان - أبها

نسب الطلاب بحسب التخصص الدراسي الجامعي

68%

الطب والجراحة

12%

هندسة

6%

إدارة الأعمال

2%

العمارة

2%

إدارة السفر والسياحة

1%

إدارة الضيافة

1%

دراسات عامة

1%

نظم المعلومات الإدارية

1%

إدارة الأعمال (MBA)

1%

علوم الأشعة والتصوير

1%

العلوم الطبية الحيوية

1%

علم النفس

نسب الطلاب بحسب المستوى التعليمي

ابتدائي
1.13%
متوسطة
2.44%
ثانوي
23.5%
دبلوم
2.25%
بكالوريوس
66.92%
ماجستير
3.2%

نسب الطلاب بحسب المناطق القادمين منها

البلاد العربيّة
83%
آسيا
11%
أمريكا الشمالية
3%
أوروبا
2%
أفريقيا
1%

المنح الدراسية خارج المملكة

نسب الطلاب بحسب التخصص الدراسي الجامعي

36%

علوم

32%

هندسة

21%

طب

3%

علوم سياسية

3%

دراسات إسلامية

1%

لغات أجنبية

1%

علم اللغات

1%

دراسات عربية وشرق أوسطية

نسب الطلاب بحسب المستوى التعليمي

دكتوراه
62.34%
ماجستير
23.38%
بحوث/ ما بعد الدكتوراه
14.29%

نسب الطلاب بحسب المناطق القادمين منها

البلاد العربيّة
72.7%
آسيا
16.9%
أوروبا
5.7%
أفريقيا
3.9%
أمريكا الشمالية
1.3%

ولقد واصل الطلاب المبتعثون من المؤسسة دراساتهم العليا في أفضل المؤسسات التعليمية في الخارج ومن ضمنها:

معهد ماساشوستس للتقنية
جامعة هارفارد
جامعة كامبريج
كلية إمبريال للعلوم والتقنية والطب
جامعة أكسفورد
جامعة كورنيل
جامعة ديوك
جامعة مانشستر
جامعة كولومبيا البريطانية
جامعة إيلينوي في أربانا شامبين
جامعة تكساس في أوستن
جامعة ليدز

وسافر هؤلاء الطلاب الى عشرة بلدان مختلفة لتحصيل علومهم، وهي:

الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وإيرلندا، وفرنسا، وألمانيا، والنمسا، وإسبانيا، وروسيا، وكندا وأستراليا.
منى نعش - كلية بايلور للطب - 1992 عضو هيئة التدريس وأستاذة بقسم علوم الأحياء والكيمياء الحيوية في جامعة هيوستن (الولايات المتحدة الأميركية)

كان دعم مؤسسة الملك فيصل الخيرية لي أساسياً في فتح المجال أمام مسيرتي العمليّة التي وصلت إليها اليوم. مكّنتني هذه الفرصة من الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا في كلية بايلور للطب. وفي خلال فترة دراستي على منحة المؤسسة في العام الأول، أثبتُّ إمكانياتي وقدراتي من خلال عملي الدؤوب فتمكنت من الحصول على منحة دراسية أخرى من قبل الباحث الذي كنت أعمل معه لاستكمال دراساتي العليا. فلولا دعم مؤسسة الملك فيصل، لما كنت التحقت ببرنامج الدكتوراه

أمل قطّان - كلية لندن الجامعيّة - 2013 أستاذة مساعدة في الكيمياء الحيوية والطب الجزيئي في كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة جورج واشنطن (الولايات المتحدة الأميركية)

من الصفات الأساسيّة للعالِم الاهتمام بالإنسانيّة لأن السرّ يكمن في رعاية المريض. يتجلّى هدفي في الاستمرار في ردّ الجميل لمجتمعي والعالم بأسره. آمل أن يؤدي عملي البحثي إلى اكتشافات جديدة تثري المجتمع العلمي المنخرط في البحوث الطبية الحيوية ولا سيما الأبحاث المتعلقة بالسرطان بحيث يمكن لبحثي يوماً ما أن يترك أثراً بارزاً.

أيمن شابرا - معهد ماساتشوستس للتقنية (MIT) - 2001 العمل الحالي: مهندس رئيسي في MediaTek

لا يزال هناك حواجز كثيرة للدراسات العليا في الجامعات المتميزة عالميا، خاصة لطلاب الدول العربية والمسلمة. كان لمنحة مؤسسة الملك فيصل الخيرية دورأ هاماً في التخفيف من هذه الحواجز بالنسبة لي بشكل خاص، ودوراً رئيسياً في نشر روح البحث والاكتشاف والإبداع بشكل علم. هذه الفرصة أوصلتني للمساهمة في تصميم الإلكترونيات لأجهزة الموبايل التي استخدمها مئات الملايين حول العالم.

منذر الحنبلي – جامعة الفيصل - 2012 مؤسس شركة توازن

كانت تجربة الالتحاق بجامعة جديدة المنشأ فرصة مميزة لي، حيث أنني كنت من أوائل الخرّيجين من جامعة الفيصل.

عماد الرقيب – جامعة ميشيغان - 2000 مشرف في شركة فورد موتور

لولا هذه المنحة، لما تمكنت من الالتحاق بكلية الدراسات العليا لإكمال درجة الدكتوراه.

عبد الله علي - جامعة ويسكونسن ماديسون - 1990 رئيس ومؤسس شركة "ARC Southern Energy, Inc"

أتاحت لي منحة مؤسسة الملك فيصل الخيرية عدة فرص، فكانت نقطة تحوّل في حياتي. أوصلتني هذه المنحة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لأحصل على أفضل مستوى تعليمي، مما مكّنني من توفير أفضل تعليم لأولادي. فلدي إبنة خريجة قانون من جامعة هارفرد وتعمل كمحامية، وإبن يعمل كمهندس كيميائي، وإبنة تعمل في تجارة النفط في شركة النفط البريطانية (بريتيش بتروليوم)، وإبنة تشغل منصباً تنفيذياً في مايكروسوفت، وإبن في كلية الطب. كانت منحة المؤسسة التي أُعطيت لي كشابٍ صومالي في العشرينات من عمره عام 1990 بمثابة نعمة لي ولكل عائلتي، فكان لها تأثيراً كبيراً في تغيير مسار حياتي المهنية، مثلما غيرّت حياة العديد من العرب والمسلمين الذين حصلوا عليها

محمد بكرو - جامعة الفيصل - 2015 طبيب مقيم في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام

لقد حققت لي مؤسسة الملك فيصل الخيرية حلمي بأن أصبح طبيباً

Scholarships

Since its establishment, the King Faisal Foundation has received numerous applications for scholarships from all over the world to study all kinds of majors and at different levels of education, from elementary school to post-doctoral studies.
To date, the Foundation has invested over 126 million Saudi Riyals in these scholarships. Hundreds of students from various countries, who met the scholarship eligibility requirements, have been able to pursue different levels of education in several majors thanks to the scholarships provided by the King Faisal Foundation.

King Faisal School Scholarships
Scholarships awarded to King Faisal School students are announced on the school's official social media accounts during the second semester of every year. To learn about these scholarships, please contact the School's Admissions and Registration Office on the following:

Email: scholarships@kff.com

Phone: (011) 4820802
Effat University Scholarships
Applying for a scholarship at Effat University can be done through the university according to set conditions and criteria. For more information, please contact the Office of Scholarship and Financial Aid at the university on:

Email: Scholarships@effatuniversity.edu.sa

Phone: +966 920003331, Ext. 7518/7516/7510/7507
Alfaisal University Scholarships
Scholarships offered to Alfaisal University are temporarily on hold for new applicants, but previously enrolled recipients will continue to avail from the Scholarship Program as long as they fulfill the GPA requirements. Only in exceptional cases which present extraordinary educational achievement which could add value to the student community at the university can new applications be considered. For more information, please contact the Programs Department at King Faisal Foundation on:

Email: scholarships@kff.com

About our Scholarship Recipients

As part of its ongoing support for education and human development, King Faisal Foundation offers dozens of scholarships annually to students pursuing their education in the institutions operating under its umbrella: Alfaisal University, Effat University and King Faisal School. These institutions receive applications and make decisions on them based on set admission and scholarship criteria. The Foundation no longer offers scholarships to study outside the Kingdom of Saudi Arabia.

SCHOLARSHIPS INSIDE SAUDI ARABIA

PERCENTAGE OF STUDENTS BY EDUCATIONAL INSTITUTION

54%

Alfaisal
University

New Logo Final
34%

King Faisal
School

6%

Effat
University

effat-university-bundle-logo-ADA2750722-seeklogo.com
3%

Prince Sultan
College–Jeddah

3%

Prince Sultan
College–Abha

PERCENTAGE OF STUDENTS BY AREA OF UNIVERSITY STUDY

68%

Medicine and Surgery

12%

Engineering

6%

Business Administration

2%

Architecture

2%

Travel and Tourism Management

1%

Hospitality Management

1%

General Studies

1%

Management Information Systems

1%

Master of Business Administration (MBA)

1%

Radiological and Imaging Sciences

1%

Biomedical Sciences

1%

Psychology

PERCENTAGE OF STUDENTS BY EDUCATIONAL LEVEL

Elementary School
1.13%
Middle School
2.44%
High School
23.5%
Diploma
2.25%
Bachelor’s
66.92%
Master’s
3.2%

PERCENTAGE OF STUDENTS BY REGIONS OF ORIGIN

Arab Countries
83%
Asia
11%
North America
3%
Europe
2%
Africa
1%

SCHOLARSHIPS OUTSIDE SAUDI ARABIA

PERCENTAGE OF STUDENTS BY AREA OF UNIVERSITY STUDY

36%

Sciences

32%

Engineering

21%

Medicine

3%

Political Sciences

3%

Islamic Studies

1%

Foreign Languages

1%

Linguistics

1%

Arabic & Middle Eastern Studies

PERCENTAGE OF STUDENTS BY EDUCATIONAL LEVEL

Doctorate
62.34%
Master’s
23.38%
Research/Post-Doctoral
14.29%

PERCENTAGE OF STUDENTS BY REGIONS OF ORIGIN

Arab Countries
72.7%
Asia
16.9%
Europe
5.7%
Africa
3.9%
North America
1.3%

STUDENTS ON KFF SCHOLARSHIPS HAVE CONTINUED THEIR GRADUATE STUDIES IN PRESTIGIOUS INSTITUTIONS SUCH AS:

Massachusetts Institute of Technology
Harvard University
Cambridge University
Imperial College of Science Technology and Medicine
Oxford University
Cornell University
Duke University
University of Manchester
University of British Columbia
University of Illinois at Urbana-Champaign
University of Texas at Austin
University of Leeds

AND HAVE TRAVELLED TO 10 DIFFERENT COUNTRIES WORLDWIDE:

Unites States of America, United Kingdom, Ireland, France, Germany, Austria, Spain, Russia, Canada and Australia.
Muna NaashBaylor College of Medicine - 1992 Adjunct Faculty and Professor at the Department of Biology and Biochemistry at University of Houston (USA)

King Faisal Foundation’s support was instrumental in opening the door for me to reach my current career. The scholarship I received from the Foundation enabled me to enroll in the graduate program at Baylor. By the time it ended a year later, I had already demonstrated my credentials and hard work and was able to get a scholarship from the researcher I was working with. Without the Foundation’s scholarship, I would not have been accepted into the PhD program.

Amal Qattan - University College London - 2013 Adjunct Assistant Professor of Biochemistry and Molecular Medicine in the School of Medicine and Health Science (SMHS) at George Washington University (US)

One of the essential qualities of the scientist is an interest in humanity, for the secret in patient care is to care for the patient. My ultimate goal is to continue to give back to my community and the whole world. I hope that my research work will lead to new discoveries for the intellectual enrichment of the scientific community engaged in biomedical research, and in particular cancer research, so that one day my research can make the transfer from the bench to the bedside.

Ayman Shabra - Massachusetts Institute of Technology (MIT) - 2001 Principal Engineer at MediaTek

There are still many barriers to higher education at the world’s top universities, especially for students from Arab and Muslim countries. The King Faisal Foundation scholarship played a great role in breaking these barriers for me personally, and had a key role in fostering the spirit of research, discovery, and creativity, generally. This scholarship allowed me to contribute to the design of electronics for mobile devices that were used by hundreds of millions around the world

Munthir Alhanbali – Alfaisal University - 2012 Founder of Tawazn Company

It was a special opportunity to be part of the experience of the establishment of a new university as I was one of the first graduates from Alfaisal University.

Emad Al-Regib – University of Michigan University - 2000 Supervisor at Ford Motor Company

Without the KFF scholarship, I might have not been able to enroll in Graduate school to complete my PhD studies.

Abdulla Ali – University of Wisconsin Madison - 1990 Chairman and Founder of ARC Southern Energy, Inc.

The scholarship from the Foundation gave me many opportunities. It was a turning point in my life. It allowed me to reach the United States and achieve the highest education level, which in turn has enabled me to provide quality education for my children. I have a daughter who graduated from Harvard Law School and is a successful attorney, a son who is a successful chemical engineer, a daughter who is an oil trader at British Petroleum, a daughter who is an executive at Microsoft, and a son who is in medical school. The opportunity I was given as a young Somali by the Foundation in 1990 was a blessing to my whole family. It transformed my career. King Faisal Foundation scholarships have changed the lives of so many Arabs and Muslims.

Mohamad Bakro - Alfaisal University - 2015 Internal Medicine Resident at King Fahad Specialist Hospital Dammam

King Faisal Foundation made my dream to become a physician a reality!